السبت، 24 أكتوبر 2009

تسنين الطفل

ان الطفل عند التسنين يؤثر على الأسرة بأكملها و ليس هو فقط الذي يتأثر ... وعملية التسنين تكون مؤلمه للغاية عند بعض الأطفال كما يشعر الكبار بالام الأسنان مع الفارق، ولذلك فقد تكون هذه التجربة بمثابة أول تجربة ألم حقيقية شديده يمر بها الطفل.و يبدأ التسنين بعد ولادة الطفل ، ولا يوجد نمط معين لكيف ولا كم من الوقت سوف يستغرق ذلك وهل سيكون مؤلما أم لا....قد يحدث التسنين لبعض الاطفال بين عشية وضحاها دون أدنى ألم ، في حين ان البعض الاخر يستمر التسنين معهم لمدد طويلة وتكون تجربة مؤلمة. كما يمكنكي ان ترى بوضوح احيانا ارتفاع او نتوء في اللثه لعدة اسابيع ، في حين ان في بعض الاحيان قد لا يكون هناك أي أعراض على الاطلاق حتى يظهرالسن فعلا. في الأغلب تبدأ أول سنه بالظهور في خلال الشهر السابع ، على الرغم من انه يمكن أن تظهر مبكرا خلال ثلاثة اشهر ، أو متأخرا بعد عام ، أو في حالات نادرة قد يحدث ذلك في وقت سابق او لاحق.
ماهى اعراض التسنين؟
تألم الطفل وانزعاجه: وخصوصا عند بداية ظهور الضروس الأكبر حجماالترويل : من ثلاثة الى اربعة اشهر من العمر قد تشاهدين طفلك أكثر ترويلا عن الطبيعي (كثرة اللعاب).تهيج الذقن: نتيجة زيادة سيلان اللعاب عليهاالعض (القضم) : يقوم الطفل بعض أي شيء يضعه في فمه لإن الضغط المضاد الناتج من عض أي شيء يساعد على تخفيف الضغط من تحت اللثه. فرك الأذن والخد وسحب الأذن : لأن الالم يدفع الطفل لذلك ومع ذلك ، ضعي في اعتبارك ان سحب الأذن قد يمكن ان يكون دليلا على وجود عدوى الاذن. السعال : اللعاب الزائد يمكن أن يدفع طفلك احيانا الى السعال او الكحه.الاسهال :من المعتقد ان أرجح سبب لهذا هو ابتلاع اللعاب الزائد الذي يؤثر على تماسك البراز.الحمى : يجب عليكي أن تخبري طبيبك اذا استمرت الحمى لاكثر من يومين. قلة النوم : مع التسنين يحدث الألم اثناء النهار والليل ، قد تجدين طفلك يصحى بالليل نتيجة الألم.أعراض تشبه اعراض البرد (سيلان الانف والسعال)و يفترض أن هذا ينتج عن وضع الطفل اصبعه في فمه.
ماذا افعل لمساعدة طفلى؟
قومي بدهان جيل التسنين (جيل مسكن موضعي) للمنطقة التي بها ألم لأكثر من مرة يوميا.شربي طفلك مياه بارده أو أكليه مأكولات بارده والمياه تعوض فقد لطفل للمياه نتيجة اللعاب الزائد أيضا شربي طفلك زبادي يمكنكي أن تعطيه النداغة ليضغط عليهااذا لم يفلح كل هذا أعطيه مسكن باراسيتامول ولكن استشيري الطبيب أولا.
أما اذا تأخر التسنين فيصف الطبيب جيل التسنين (جيل مسكن موضعي) بالاضافه الى شراب كالسيوم. بعد ظهور الأسنان يفضل أن تنظفيها بأن تمسحيها باستخدام شاشه مبلله لازاله فضلات الطعام المتراكمه على أسنان طفلكنصيحه أخيره هي أن تقومي بوضع فرشاة الأسنان بين ألعاب طفلك لكى يتعود عليها عندما يكبر.....وفي النهاية لا تنزعجي من هذه الفتره فان كل الاطفال قد مروا بها..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق